المخرج السينمائي عز العرب العلوي في ضيافة بيت الشعر في المغرب غدا السبت

0

يستضيف بيت الشعر في المغرب والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب، قطاع الثقافة، لجهة الرباط سلا القنيطرة، المخرج السينمائي عز العرب العلوي، في لقاء عن بعد، وذلك يوم غد السبت في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحتي “المغرب الثقافي” والمديرية الجهوية على منصة فيسبوك.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا اللقاء يندرج ضمن برنامج “أنا والشعر”، الذي يروم استدراج أسماء فنية وإبداعية للحديث عن علاقت ها بالشعر ومعرفة الصلات التي تقيمها معه كأفق للتفكير ومادة للعمل الإبداعي، وعن الأثر الذي خلفه الشعر في تربيتها وثقافتها وم نجزها الفني ومسارها الأدبي، وكيف تمثلته كرافد يغني ممارستها الإبداعية.

وفي تقديمهما لضيف هذا اللقاء، أكد المنظمان أن التجربة السينمائية للمخرج عز العرب العلوي تمثل “علامة هامة” عند الحديث عن علاقة الشعر بالسينما، حيث يغتني منجزه الفيلمي باللقطات الشعرية والصور الفنية، ما يجعله، حسب تعبير جان كوكتو، “منفلتا من روتين الحكاية وضيقها، منخرطا في أفياء السحر والحلم، والانتصار لتلق ذكي، ينتقل بالمشاهد من حدود المرئي إلى لانهائية اللامرئي”.

وحسب المصدر ذاته، فإن عز العرب العلوي استفاد من شغفه بحقل الأدب، و الشعر خاصة، قبل انصرافه للعمل السينمائي، “وهو ما قد يكون قد أتاح له مضاعةف زوايا النظر، وفحص طرائق اس تفادة السينما من الشعر واستدماج إمكانياته التعبيرية والرؤيوية في مكوناتها الفنية، واستيعاب لغته التكثيفية والإيحائية من أجل بناء أفلام بقواف مرئية، ومجازات ضاربة في أقاصي الحلم والجمال”.

يشار إلى أن عز العرب العلوي، الحاصل على دبلوم الدراسات العليا في النقد السينمائي ودكتوراه في الخطاب البصري السينمائي، ولج عالم السينما عن طريق النوادي السينمائية ليعمل، لاحقا، في بلاتوهات العديد من الأفلام المغربية، علاوة على إخراجه لعدد من الأفلام الوثائقية لفائدة القنوات الوطنية والدولية.

وأنتج العلوي للسينما المغربية خمسة أفلام قصيرة، هي “بيدوزا”، و”جزيرة يوما ما”، و”موعد في وليلي”، و”إزوران”، و”حبات الأرز” المهدى للشعب اللبناني تضامنا معه في محنته، كما أخرج فيلمين سينمائيين طويلين هما “أندرومان” سنة 2012، و”كيليكيس دوار البوم” سنة 2018.

وتوجت أفلام عز العرب العلوي بالعديد من الجوائز العربية والدولية، كما أحرز لقب شخصية السنة 2018 في الميدان السينمائي، حسب استفتاء لمجلة “آر بريس”، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سلا، وجائزة النقاد وجائزة أفضل فيلم في مهرجان مسقط، وجائزة أفضل إخراج في مهرجان وهران، وجائزة القدس بمهرجان الإسكندرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.