ميشيل بارنييه: المحادثات بشأن الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد البريكست وصلت “إلى لحظة الحقيقة”

0

حذر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، اليوم الجمعة، من أن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد البريكست، وصلت إلى “لحظة الحقيقة” مع تبقي “بضع ساعات للعمل” على إنجاح المفاوضات.

وقال بارنييه متوجها إلى البرلمان الأوروبي “إنها لحظة الحقيقة. لم يتبق لدينا سوى القليل من الوقت، بضع ساعات فقط لإنجاح هذه المفاوضات… إذا كنتم تريدون أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في الأول من يناير المقبل”.

وأوضح كبير المفاوضين الأوروبيين الذي توجه إلى المحادثات الأخيرة مع نظيره البريطاني ديفيد فروست فور لقائه أعضاء البرلمان الأوروبي، إن مسألة الصيد البحري ما زالت نقطة الخلاف الرئيسية، مضيفا “لا أظن أنه سيكون من العدل أو المقبول ألا يسمح للصيادين الأوروبيين… بالوصول إلى تلك المياه”.

ومساء الخميس، أجرى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، محادثة هاتفية فشلت في كسر جمود المفاوضات التجارية.

وقال بارنييه لأعضاء البرلمان الأوروبي “أظن أنني كنت دائما صريحا معكم ومنفتحا وصادقا”، مستطردا “لا أستطيع أن أقول ما سيحدث خلال هذه الجولة الأخيرة من المفاوضات. علينا أن نكون مستعدين لجميع الاحتمالات”.

وبعد مغادرتها رسميا الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي، تخرج المملكة المتحدة نهائيا من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي في 31 دجنبر، مع اتفاق أو من دونه.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري، ستتم المبادلات بين لندن وبروكسيل وفق قواعد منظمة التجارية العالمية، ما قد يعني فرض رسوم جمركية أو حصص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.