رئيسة المفوضية الأوروبية: “الأيام المقبلة حاسمة” في التوصل إلى اتفاق حول البريكست

0

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الأيام “المقبلة ستكون حاسمة” في التوصل إلى اتفاق حول العلاقة بين لندن وبروكسيل لما بعد البريكست، لكن حل ملف الصيد البحري “لا يزال معقدا للغاية”.

وأضافت فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي قبل أسبوعين من الموعد النهائي للانفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في 31 دجنبر “أحيانا نشعر أننا لن نتمكن من إيجاد حل” لمشكلة الصيد البحري، لكنها أشارت إلى تقدم حول الملفين الآخرين الشائكين في المفاوضات ووجود “طريق نحو اتفاق، ضيق جدا لكنه موجود”.

وحول شروط المنافسة العادلة، أشارت رئيسة المفوضية إلى وجود حل وسط حول “آلية قوية لعدم تراجع” المعايير بين الأوروبيين والبريطانيين في المجالات البيئية والاجتماعية والمالية، قائلة “إنها خطوة كبرى إلى الأمام”.

لكن تبقى الصعوبة في إيجاد حل حتى لا تتباين هذه المعايير في المستقبل، حيث أن الاتحاد الأوروبي يرفض رؤية اقتصاد غير منظم على أبوابه، مما قد يؤدي إلى إغراق الأسواق على حساب شركات القارة.

وبخصوص إدارة الاتفاق لإفساح المجال أمام تسوية خلافات، أعلنت فون دير لاين أيضا أن هذه المسألة “تم حلها إلى حد كبير”.

وتخرج بريطانيا التي انسحبت رسميا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير، بشكل نهائي من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في 31 دجنبر.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق تجاري، فإن المبادلات مع الاتحاد الأوروبي ستتم بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، على أساس رسوم جمركية وحصص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.