كوريا الجنوبية: إيقاف المدعي العام عن العمل لمدة شهرين

0

قررت لجنة تأديبية تابعة لوزارة العدل في وقت مبكر من اليوم الأربعاء إيقاف المدعي العام يون سوك-يول، عن العمل لمدة شهرين، في خطوة غير مسبوقة بسبب مخالفات مزعومة، وفق ما أفادت وكالة أنباء “يونهاب”.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم التوصل إلى القرار في نهاية الجلسة الثانية التأديبية للمدعي العام بمشاركة أعضاء اللجنة و5 شهود ومحامي يون سوك-يول.

وأضاف أنه بموجب قانون انضباط النيابة العامة، يجري تنفيذ الإجراء التأديبي بعد أن يوصي وزير العدل بفرض إجراء تأديبي ويصادق الرئيس عليه.

وقد أوقفت وزيرة العدل الكورية تشو مي-إيه المدعي العام يون عن العمل الشهر الماضي لاتهامه بـ6 مخالفات مزعومة بما يشمل مراقبة القضاء، وهي المرة الأولى التي يتخد فيها وزير للعدل مثل هذا الإجراء في تاريخ البلاد، بحسب “يونهاب”.

ورفض يون جميع المزاعم المتعلقة به، وأعيد إلى عمله بعد صدور أمر من المحكمة لصالحه. بيد أن وزيرة العدل اعترضت على قرار المحكمة ورفعت القضية إلى محكمة أعلى للمراجعة.

وقالت اللجنة التاديبية إن يون وجد مسؤولا عن 4 من المخالفات الست في إشارة إلى مراقبة القضاء ومخالفة الانحياز السياسي وغيرها.

وطلب محامو الدفاع عن يون بعد استجواب الشهود، عقد جلسة ثالثة في يوم آخر، لإتاحة الوقت لإعداد مرافعة ختامية، غير أن اللجنة رفضت هذا الطلب وانسحب المحامون احتجاجا على ذلك. ومن المتوقع أن يقدم يون طلبا لتعليق تنفيذ الإجراء التأديبي، والدعوى الإدارية على الفور احتجاجا على هذا القرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.