غوتيريش يدعو إلى الحفاظ على القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في زمن كوفيد-19

0

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إلى ضرورة الحفاظ على القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، لمواجهة التحديات العالمية الكبرى التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وأكد غوتيريش، في رسالة عبر تقنية “الفيديو”، في إطار المنتدى الـ13 لبالي من أجل الديمقراطية المنعقد بدنباسار بأندونيسيا، أن “الوباء كشف عن نقاط ضعف عميقة، لكن يجب احتواء تداعياته التي يجب ألا تقوض بأي حال القيم الديمقراطية أو تهدد حقوق الإنسان أو تستخدم لتقييد الفضاء المدني”.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تتسع فيه الفوارق، وتهديد التغير المناخي “لمستقبلنا الجماعي”، فقد اهتزت البشرية بسبب فيروس مجهري، معتبرا أن العلم والأطباء والمجتمع المدني يجب أن يكونوا جزء من الحل لضمان نوع من الإنصاف.

وأبرز المسؤول الأممي أيضا أهمية القيم الشمولية والحرية والاحترام المتبادل لبناء عالم متوازن بعد كوفيد- 19، لافتا إلى أن وجود علاقة قوية بين التضامن الدولي و القيادة السياسية ضرورية لضمان مستقبل أفضل.

وأشاد غوتيريش بالتزام إندونيسيا بالتعددية والتعاون الدولي، مضيفا أن الأمم المتحدة وجاكرتا يتقاسمان مبادئ الوحدة والتنوع التي ترسم مسار الديمقراطية والتسامح.

وشكل المنتدى ال13 من أجل الديمقراطية المنظم تحت شعار “الديمقراطية والوباء: تحديات وتجارب كوفيد-19″، أرضية للنقاش والتبادل لتسليط الضوء على الممارسات الديمقراطية الجيدة في جميع أنحاء العالم، لمواجهة التحديات العالمية الكبرى، بما في ذلك وباء كوفيد- 19.

وتطور منتدى بالي من أجل الديمقراطية، الذي أحدث سنة 2008، بشكل كبير في السنوات الأخيرة ليصبح ليس فقط منصة تجمع ممثلي الدول والقادة المؤسساتيين، ولكن أيضا ملتقى دولي للشباب والفاعلين في المجتمع المدني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.