أوباما يدخل على خط الحملة الانتخابية لدعم هاريس

0

 دعم الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما حملة المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس الانتخابية، الخميس، وذلك عبر حشد الأصوات لصالحها في بنسلفانيا، والتي تعد من الولايات الحاسمة بالنسبة إلى نتيجة الاقتراع.

وسيدخل أول رئيس للولايات المتحدة من أصول إفريقية، على خط الحملة الانتخابية في مدينة بيتسبرغ، المعروفة بصناعة الفولاذ، غداة إقامة منافس هاريس الجمهوري  دونالد ترامب   تجمّعات انتخابية في الولاية التي يعد الفوز فيها مهما للغاية.

وسيحضّ الرئيس الديمقراطي السابق الذي ما زال يتمتع بنفوذ قوي، الناس على التصويت المبكر شخصيا أو بالبريد، في وقت تسعى هاريس لجمع أكبر عدد ممكن من الأصوات، في السباق الذي تتقارب فيه النتائج إلى حد كبير بين المرشحين.

وأقام ترامب من جانبه تجمّعات انتخابية في مدينة سكرانتون، حيث نشأ الرئيس جو بايدن في بنسلفانيا، وتوجّه الخميس إلى ديترويت، عاصمة قطاع صناعة السيارات في ميشيغن، وهي ولاية متأرجحة أخرى (أي تصوّت مرة للجمهوريين وأخرى للديمقراطيين).

وفي إطار سعيه لكسب أصوات الناخبين من الطبقة العاملة في مدينة تعدين الفحم السابقة سكرانتون، تعهّد ترامب: “الحفر ثم الحفر” لاستخراج النفط، وندد بسياسات هاريس المرتبطة بالاقتصاد.

وكشف ترامب في ميشيغن النقاب عن تفاصيل جديدة عن خططه الحمائية فيما يتعلق بصناعة السيارات الأمريكية، بما في ذلك فرض رسوم جمركية على السيارات غير المصنوعة في الولايات المتحدة.

وقال في عاصمة صناعة السيارات ديترويت، إن المصنعين الأوروبيين “يرسلون سياراتهم إلينا، ونحن مثل مجموعة من الدمى… لن نقوم بهذا الهراء بعد الآن، حسنا؟ الآن سيتعين عليهم اللعب وفقا لقواعدنا”.

كما صعّد ترامب، في تعليقات بدت تهديدية بشكل متزايد، من هجماته الشخصية على هاريس، واصفا إياها بأنها “أغبى من الجحيم”، وهاجم ديترويت نفسها ووصفها بأنها مهترئة، وذلك بينما كان يتحدث إلى النادي الاقتصادي للمدينة. وقال “سينتهي الأمر ببلدنا بكامله بأن يصبح مثل ديترويت إذا أصبحت هي رئيستكم”.

أما هاريس، فستتوجّه إلى ولاية متأرجحة أخرى هي نيفادا، لمناشدة الناخبين اللاتينيين، لكن البيت الأبيض لفت إلى أنها ستبقى على اطلاع على آخر التطورات المرتبطة بالإعصار ميلتون.

وتعدّ زيارة أوباما لبنسلفانيا أول محطة في إطار شهر من الحملات الداعمة لهاريس في الولايات السبع المتأرجحة التي يرجّح أن تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وما زالت الاستطلاعات تظهر تعادل ترامب وهاريس في الأصوات، سواء على الصعيد الوطني أو في الولايات الحاسمة بما في ذلك بنسلفانيا.

وتعتمد حملة هاريس على أوباما (63 عاما)، والذي تولى الرئاسة من العام 2009 حتى يناير  2017 لحشد الناخبين السود والشباب، فيما تسعى للتفوق على ترامب في انتخابات الخامس من نوفمبر .

وستتمثل رسالة أوباما الرئيسة، امس الخميس، في إقناع الناخبين بالتصويت مبكرا، حيث لطالما فضّل الديمقراطيون التصويت المبكر مقارنة بالجمهوريين.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.