أكد رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس أحمد موشطاشي، أن الجامعة قامت بإحداث سبعة مراكز للتميز في إطار جهودها للنهوض بتكوين ذي جودة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح.وأوضح موشطاشي، أن الأمر يتعلق بمركز التميز l’Ecole de Droit et des Sciences Politiques et “International Business School” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، ومركز “Psy and Applied Language” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وأشار رئيس الجامعة أيضا إلى أنه تم افتتاح مركز التميز “علم المعطيات”، ومركز التميز “علوم المهندس”، بكلية العلوم، إضافة إلى مركز التميز “مركز اللغات والتواصل والذكاء الاصطناعي”، وكذا Tafilalt Business School بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية.

وأبرز موشطاشي، أن إحداث مراكز التميز على مستوى المؤسسات ذات الولوج المفتوح، يعد أحد التدابير الهامة للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مشيرا إلى أن هذه المراكز تهدف إلى تكوين خريجين ذوي كفاءات عالية تستجيب لمتطلبات سوق الشغل.

ويضم كل مركز العديد من المسارات المتميزة ذات الولوج المحدود، مفتوحة في وجه الطلبة الأكثر استحقاقا على المستوى الوطني، الذين أكملوا دراسة سنتين بعد البكالوريا.

ومن هذا المنظور، يضيف المسؤول، تعزز العرض التكويني للجامعة بإحداث مسالك جديدة مبتكرة تماشيا مع الحاجيات الراهنة والمستقبلية للبلاد، بفتح 27 مسارا للتميز بمراكز التميز هاته.

وبخصوص مركز التميز Tafilalt Business School، الذي تم إحداثه بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، أشار موشطاشي إلى أن هذا المركز، الفريد من نوعه على مستوى الكليات متعددة التخصصات بالمغرب، يقترح ثلاث مسارات للتميز في الاقتصاد والتدبير، تروم تعزيز جاذبية الكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، وتعزيز مكانتها على المستوى الجهوي والوطني.

وأضاف المسؤول، أن جامعة مولاي إسماعيل قامت، وعيا منها بأهمية الانسجام مع الأولويات الوطنية في ما يتعلق بتكوينات الهندسة، بإطلاق أربع تكوينات للتميز بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية (الهندسة المالية والعلوم الاكتوارية، والأنظمة المدمجة الذكية، وهندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، والهندسة الكيميائية).