Site icon الحدث جريدة ا خبارية

إطلاق جائزة غسان كنفاني للرواية العربية في دورتها الثالثة

 أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن بدء تلقي طلبات التر شح للدورة الثالثة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، الى غاية فاتح ماي المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان ، أنه يحق الترشيح لدور النشر والهيئات الثقافية والنقابات والاتحادات والروابط والجمعيات الثقافية والأفراد ، مشيرة الى انه سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في شهر يونيو المقبل ،على ان يتم الإعلان عن الفائز الأول من قبل لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة في الثامن من يوليوز .

وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية قد أطلقت العام 2022 جائزة غسان كنفاني للرواية العربية ، وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على رحيل الأديب الفلسطيني الشهير . وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميز في الإبداع الأدبي والثقافي عامة ، و الإبداع الروائي على الخصوص ، وتكريس أسماء من أسهموا في تعزيز القيم النبيلة الأصيلة وغرسوا هذه القيم في وجدان الأجيال العربية ، وأث روا في حركة الثقافة الإنسانية.

كما تسعى الجائزة إلى تشجيع الكتابة الروائية وتقدير المساهمات التي تعزز التوجهات الجمالية والحضارية وتعمق الوعي القومي والوطني ، والقيم التي مثلتها حياة غسان كنفاني ونضاله من أجل الحرية وما قدم من أفكار ورؤى في كتاباته.

يشار إلى أن غسان كنفاني (1936-1972) روائي وقاص وصحفي فلسطيني ، تعددت مجالات إبداعه بين الرواية والقصة والمسرح والنقد ، كما ساهم في تأسيس عدد من المطبوعات العربية ، كما استطاع ترك بصمة كبيرة بأعماله التي ترجم بعضها للغات أجنبية ، ومنها روايات ” عائد إلى حيفا ” و” ما تبقى لكم ” و” رجال في الشمس ” و” أم سعد “.