Site icon الحدث جريدة ا خبارية

ممثلو السلطات المالية والطيران المدني بالدول العربية يبحثون بالقاهرة تفعيل اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب

بدأت اليوم الأربعاء بالقاهرة أعمال الاجتماع العاشر للجنة ممثلي السلطات المالية وسلطات الطيران المدني في الدول العربية لبحث تفعيل اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على أنشطة ومعدات الناقل الجوي العربي.

وأبرزت مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، دينا الظاهر، في كلمة افتتاحية، أهمية هذا الاجتماع لإعداد التوصيات المناسبة لصياغة مشروع اتفاقية تبادل الاعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية في ضوء المقترحات والملاحظات والتحفظات من بعض الدول على هذا المشروع، ووضعه فى صورته النهائية للعرض على المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب في دورته المقبله في مارس 2021، ومن ثم رفعه الى الدورة المقبلة لمجلس وزراء النقل العرب في أكتوبر 2021 لاعتماد الصيغة النهائية للاتفاقية .

وقالت الظاهر إن هذا الاجتماع الذي يستمر ليومين ، يأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء النقل العرب في دورته الثالثة والثلاثين لأكتوبر 2020، الذي يتضمن إحالة مشروع اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على أنشطة ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة، إلى اللجنة الفنية للسلطات المالية لإعادة دراسة الاتفاقية في ضوء تحفظات بعض الدول العربية وما يستجد من ملاحظات بشأنها.

وأوضحت أن اتفاقية النقل الجوي تنقسم إلى شقين، الاول يتطرق إلى الجانب الفني وهو معمول به بموجب اتفاقية مونتريال، والثاني يناقش الجانب المالي وهو محل النقاش بين الدول.

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق مزيد من التعاون بين الدول العربية في مجال صناعة النقل الجوي وتنميته، سعيا لتسهيل أعمال الناقل الجوي العربي، وإزالة المعوقات والصعوبات التي يواجهها وتخفيف أعبائه المالية، من خلال تنظيم أسلوب معاملته الضريبية والجمركية، ومنع الازدواج الضريبي على أنشطته بما يتماشى مع التطورات والمستجدات في مجال صناعة النقل الجوي.