Site icon الحدث جريدة ا خبارية

مجلس النواب الإيطالي يمنح الثقة لحكومة كونتي

ذكرت وكالة الأنباء (أنسا) أن مجلس النواب الإيطالي منح، مساء اليوم الاثنين، الثقة لحكومة جوزيبي كونتي بـ 321 صوتا مقابل 259 صوتا، فيما امتنع 27 نائبا عن التصويت، إثر يوم من النقاشات الصاخبة بهذا المجلس.

وأضافت وكالة الأنباء الإيطالية أن هذا النتيجة كانت متوقعة، لكن الاختبار الحقيقي الذي سيجتازه رئيس الوزراء ومعه الائتلاف الحاكم المكون من الحزب الديمقراطي (وسط يسار) وحركة خمس نجوم، يتمثل في التصويت على منح الثقة المقرر إجراؤه غدا الثلاثاء بمجلس الشيوخ، إذ بدون البرلمانيين الـ18 المنتمين لحزب “إيطاليا فيفا” الذي قرر الأسبوع الماضي الانشقاق عن الائتلاف الحاكم، لم تعد تملك الحكومة الأكثرية في هذا المجلس.

ويحتاج كونتي إلى داعمين جدد في مجلس الشيوخ بعد إعلان أعضاء حزب “إيطاليا فيفا” عن رفضهم التصويت لصالح رئيس الوزراء وحكومته.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الأزمة الحكومية التي تسبب فيها رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق ماتيو رينزي، زعيم حزب “إيطاليا فيفا”، قد تفضي إلى تعديل وزاري في الأسابيع المقبلة كأحد السيناريوهات المحتملة.

وينتقد زعيم حزب “إيطاليا فيفا” كونتي لانفراده بالقرارات الخاصة بإدارة أزمة وباء كوفيد-19 وكذلك خطته لإنفاق أكثر من مئتي مليار يورو يمنحها الاتحاد الأوروبي لإيطاليا في إطار خطتها الضخمة لانعاش الاقتصاد.

وتأتي هذه الأزمة السياسية في وقت تواجه فيه البلاد وباء فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من 80 ألف شخص وبأخطر ركود منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.